شكون هما فلاسفة قبل سقراط؟ 2--اناكسيماندر Anaximander

ثاني فيلسوف مورا طاليس هو اناكسيماندر Anaximander؛ كما قلنا، اناكسيماندر أكثر متعة و أهمية من طاليس. التواريخ ديال الميلاد و الوفاة مامعروفاش بشكل دقيق، ولكن تايتقال أنه كان فعمرو 64 فسنة 546 قبل الميلاد. وتايقول راسل أن هاد التاريخ قريب للحقيقة. فالوقت لي طاليس قال أن كولشي مصنوع من الماء، اناكسيماندر تايقول أن أصل جميع الأشياء هو واحد المادة أولية وأساسية ولكن هاد المادة الوحيدة ماشي هي الماء كما قال طاليس، هاد المادة ماشي شي مادة لي تانعرفوها؛ هي واحد المادة لي أولا مجهولة، مامعروفاش، ثانيا، أبدية ولا أزلية، إعني كاينة ديما وماعندهاش واحد العمر. وكاينة في جميع العوالم Worlds حيت بالنسبة لاناكسيمندر هاد العالم ديالنا غير واحد العالم من بزاف ديال العوالم. وتايقول أن هاد المادة الأولية تغيرات وتطورات إلى هاد الحوايج لي تانشوفو ولي تانعرفو و هادي براسها تغيرات و ولات حوايج أخرى وهاكدا شي تاينتج من شي مع مورور الزمن ولكن الأساس هو ديك المادة الأولىولي سماها Apeiron ولي تتعني للامحدود او اللانهائي.
 
wikipedia
الدليل لي كان اناكسيماندر تايعطي باش إبين أن المادة الأساسية لي منها تصاوب الكون ماشي الماء ولا أي مادة أخرى معروفة (بحال الماء، التراب ..) هو أنه كون كان الأصل هو شي مادة من هاد المواد المعروفة كانت غادي تسيطر على المواد الأخرى وماتخليش التوازن لي تانشوفو. الماء فازك، مبلل؛ الهواء بارد؛ و النار ساخنة. ولو كان شي واحد منهم هو الاصلي كان غادي إسيطر على الآخرين ومايكونوش أصلا. وهاكدا استخلص أن المادة الأساسية خاصها تكون محايدة. 

من الافكار المبهرة ديال اناكسيمندر هي أنه كاين واحد الحركة دائمة وأبدية وهي لي جابت وتطور منها العالم ديالنا والعوالم الخرى؛ هاد العوالم فنظرو ماشي تخلقات في لحظة واحدة، بحال كما في بعض  الأديان، ولكن تطورات عبر الزمن. فنظرو التطور هو لي جاب التنوع لي تانشوفو في العالم ديالنا وخصوصا النباتات والحيوانات. هاد الكائنات الحية كلها نتجات وناضت من الفزوكية، البلل (الماء). وفنظارو الإنسان حتى هو بحال الكائنات الأخرى تطور. و تايقول أن الإنسان أصله سمكة. وقال أن الإنسان لابد مايكون تطور من شي حيوان من نوع مختلف لأنه نظرا لطول المدة لي تايبقى فيها طفل ضعيف مايمكنش إنجى.   

تايتقال انه هو اول واحد رسم خريطة. ويكيپيديا دايرين واحد رسم تقريبي ديال الخريطة لي رسم. 
wikipedia 
           
أفكار أناكسيمندر عجيبة صراحة لأن الإنسان لحد الساعة مازال ماتجاوزهاش. كان تايقول أن شكل الارض أسطواني بحال شي أسطوانة Cylinder (شكل رياضي -شوف الصورة )؛ وكان تايقول أن ربما الارض قدها قد الشمس ولا ربما الشمس أكبر من الأرض شي 27 ولا 28 مرة.
هاد الرسم من هاد الموقع http://homework.uoregon.edu/pub/class/phys361/aristarchus.html

شفنا أن الأفكار ديال أناكسيمندر كلها جديدة ومبنية بشكل عقلي ومنطقي وعلمي وأغلب الأفكار ديالو مازال تاتناقش في العلم و في الفلسفة. مثلا فكرة العوالم المتعددة، كاينة دابا نظرية علمية تاتتسمى نظرية الأكوان المتعددة Multiverse Theory ولا Meta-universe theory. هاد النظرية لي هي افتراض تايقول أن الكون ديالنا ماهو إلا واحد من عدد لا نهائي ديال الأكوان. هاد الفكرة مازال فيها جدل كبير في واحد العدد كبير من المجالات و مايمكنش نختصرو في هاد الفقرة.

الفكرة ديال التطور لي هضر عليها أناكسيمندر حتى هي تقريبا تحسمات في العلم مع تشارلز داروين في منتصف القرن19 ولي تاتفسر التنوع لي كاين ديال الكائنات الحية. كاين بزاف ديال الناس ضد هاد الفكرة ماشي لأسباب علمية بالأساس ولكن لأسباب دينية. قلنا أن أناكسيمندر قال أن أصل الإنسان سمكة ومن العجائب أن البولوجي والباليونتولوجي  (عالم الأحياء القديمة) الأمريكي نيل شوبين Neil Shubin إنطلاقا من واحد الاكتشاف ديال واحد المستحاتة ديال واحد السمكةTiktaalik (الصورة) لي انقرضات هادي 375 مليون عام ولي هي واحد من الحلقات التطورية لي تتوضح الانتقال لي وقع في الكائنات الحية من السمك إلى البرمائيات. المهم هاد العالم كتب واحد الكتابفي 2008 سميتو Your Inner Fish السمكة بداخلك. وفيه تايوصف كيفاش تم الانتقال من الأسماك للإنسان. هادا موضوع يستحق نقاش طويل. شوفو الوثائقي
wikipedia

المهم لاحظتو كيفاش أن أناكسيمندر باقي عايش معانا واخا مات وباقين أفكارو لحد الساعة مهمة. فالموضوع المقبل غادي نهضرو على آخر فيلسوف في المدرسة الملطية/الميليسية لي هو اناكسيمانس.

إلى عجبكم الموضوع شاركوه مع صحابكم. وباش اوصلكم الموضوع المقبل دخلو للصفحة.
https://www.facebook.com/abaddoucom/

المراجع:

A History of Western Philosophy. Bertrand Russell.
http://www.dailymotion.com/video/x21evv8_your-inner-fish_news
(Wikipedia (English 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق